منتديات ابناء الباديه

منتدي تراثي يتحدث عن العادات وتقاليد وعن الرويات والقصص وعن الشعر وشعراء
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فائدة علم الانساب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزه ابو سمرا
مدير
مدير
avatar

المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2010

مُساهمةموضوع: فائدة علم الانساب   الثلاثاء أغسطس 03, 2010 1:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم
قال السمعاني في كتابه العظيم: (الأنساب):
((ولما اتفق الاجتماع مع شيخنا وإمامنا أبي شجاع عمر بن أبي الحسن البسطامي ذكره الله بالخير بما وراء النهر فكان يحثني على نظم مجموع في الانساب وكل نسبة إلى أي قبيلة أو بطن أو ولاء أو بلدة أو قرية أو جد أو حرفة أو لقب لبعض أجداده فإن الانساب لا تخلوا عن واحد من هذه الاشياء)).

وقال علامة الدنيا السيد المرتضى الزبيدي في (تاج العروس):
((وقال اللَّبْلِيُّ ، في شرح الفصيح : النَّسَبُ معروفٌ ، وهو أَن تذكُرَ الرَّجُلَ فتقولَ : هُو فُلانُ بْنُ فُلانٍ ، أَو تَنْسِبَه إِلى قبيلة أَو بلَد أَو صنَاعَة))

وهناك أقوال أخرى كثيرة يكفينا هنا ما نقلناه عن هذين الإمامين, ويستفاد منه أن النسب لا يعني هو الإنتساب إلى القبيلة فقط كما يظن العامة, وإنما يشمل في ذلك الإنتساب إلى صناعة أو بلد أو جد.

والإنتساب إلى البلدان كثر جدا في الأزمنة القديمة, ولما ألف مؤرخ المدينة المنورة العلامة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الكريم الأنصاري مؤلفه العظيم: (تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من الأنساب) إنما قصد في هذا الإنتساب إلى البلدان وضمنه الإنتساب إلى الحرف والقبيلة, فجاء بعد ذلك جماعة من العوام يلومونه ويطعنون فيه لأنه نسبهم إلى مصر, أو إلى الشام, أو إلى الروم ويقصد بها تركيا, أو إلى بخارى, ولم ينسبهم إلى قبيلتهم الهاشمية أو الأنصارية أو القرشية, وكأن انتسابهم إلى البلد التي قدموا منها عار وشنار وطعن في نسبهم.

وملاحظة أخرى هنا: وهو أنه قد تسمى البلد باسم شعبها: فقد ينسب فلان إلى البربر لأنه سكن في بلاد البربر وقد يكون عربيا, وينسب إلى التركمان لأنه سكن في بلاد التركمان وقد يكون عربيا, وينسب إلى العرب لأنه سكن في بلاد العرب وقد يكون عجميا, فليتنبه إلى هذا الأمر.

وقد واجهت هذا كثيرا لدى أهل المدينة, فقد حدث بيني وبين أحدهم أن قلت له: أن أسرته من الروم أي من تركيا, وهو يزعم الإنتساب إلى قبيلة معينة!!, ثم أخذ يقول: كيف تقول هذا, فأفهمته أن لا تلازم بين الإنتساب إلى القبيلة المذكورة مع كذب ادعائه, وبين الانتساب الى تركيا, فاستعصى فهمه وبلغ غباءه أن قال: أثبت لي أن أسرتي من تركيا حتى أذهب وأضع في بطاقتي لقب: الرومي!!!
بل بعضهم لما رأى في توقيعي: المدني, قال: هذا كذب وتدليس وعائلتك لا تعرف بالمدني, وقد جهل المذكور بأن المدني إنما هي نسبة للبلد التي يسكن بها المرء.

وقد يغضب بعضهم ويقول: أننا في الأصل من مكة المشرفة لأننا أشراف, أو من المدينة لأنا أنصار, وتكون أسرته قادمة من مصر مثلا, فنرد عليه بأن الإنتساب إلى البلد المقصود به هنا هو البلد التي استقر بها أجدادك في الزمن القريب قبل انتقالهم إلى البلد الموجودين بها الآن, فاستقرارهم في تلك الأرض ومصاهرتهم لأهلها والتحدث بلهجتهم كاف في إطلاق هذه النسبة إلى هذه الأسرة.

لذا فالخلاصة:
أنه لا تلازم أبدا بين الإنتساب إلى قبيلة ما, وبين الإنتساب إلى بلد معينة, ولو كانت في أقصى الأرض, فالهاشميون تفرقوا في أقاصي البلاد من تركيا شمالا إلى بلاد الأدغال جنوبا, ومن المغرب غربا إلى بلاد اليابان والملايو شرقا, ومع هذا فأصلهم عربي أصيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albadyh1234smra.7olm.org
 
فائدة علم الانساب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الباديه :: منتديات العشائر والمجتمع :: منتدى الانساب-
انتقل الى: